array(1) { [0]=> object(stdClass)#12962 (3) { ["GalleryID"]=> string(1) "1" ["ImageName"]=> string(11) "Image_1.gif" ["Detail"]=> string(15) "http://grc.net/" } }
NULL
logged out

العدد 163

الصحافة والقانون في العالم العربي والولايات المتحدة

الثلاثاء، 29 حزيران/يونيو 2021

صدر كتاب (الصحافة والقانون في العالم العربي والولايات المتحدة الأمريكية)، الذي حرره الدكتور سليمان جازع الشمري، وجاء الكتاب في 250 صفحة من القطع المتوسط، وتضمن ستة فصول إضافة إلى الملاحق.

وجاء الفصل الأول تحت عنوان حقوق الإنسان في الإسلام وفي الغرب: محاولة توضيح العوائق في مجال المفاهيم للدكتور عبد الرحمن الخريجي.

وجاء الفصل الثاني تحت عنوان حرية التعبير في الإسلام، قصة مفهوم خاطئ: معنى الحرية في الإسلام. حرية التعبير: هل هي حقيقة أم خيال؟، حرية التعبير بين المثالية والتطبيق، للدكتور عبد الرحمن الخريجي.

الفصل الثالث جاء تحت عنوان مفهوم الحرية الإعلامية: النموذج المتحرر "الليبرالي"، النموذج الاشتراكي "سابقاً" وموقفه من النموذج الليبرالي، المعوقات والقيود على الحرية الصحفية، للدكتور سليمان الشمري.

الفصل الرابع جاء تحت عنوان حرية الصحافة في العالم العربي: الطرق المفروضة لتقييد حرية الصحافة في العالم العربي، مطالب الصحفيين العرب، محظورات القانون العثماني للمطبوعات، للدكتور سليمان الشمري.

الفصل الخامس، وجاء تحت عنوان مفهوم وأساليب الرقابة الصحفية: مفهوم الرقابة الذاتية، أبعاد الرقابة الذاتية، تعريف الرقابة الذاتية لدى الصحفيين المصريين  للدكتور سليمان الشمري.

الفصل السادس جاء تحت عنوان الصحافة والقانون في الولايات المتحدة: ما هو القذف، كيف تبتعد عن المشاكل، المحكمة تعيد النظر، الخطوط الإرشادية للصحافة والمحامين، المحررون والأمن القومي، قضايا الجنس والقضايا المنافية للآداب، لقطات موجزة، للدكتور هوهنبرج.

ويقول الدكتور سليمان جازع الشمري في تقديمه لهذا الكتاب "ظل مفهوم الحرية في الإعلام أهم القضايا وأكثرها إلحاحًا على الأذهان، وعند النظر في مسألة تأطير هذه الحرية وإعطائها البعد الإيجابي الذي تستطيع أن تعيش به، وأن تقاوم من خلاله الظروف القاسية التي تناهض رسالة الصحفي أو الإعلاميين عمومًا، ومنها تلك الأساليب الذاتية أو الخارجية التي قد تخرج بعمله إلى خارج حدود الموضوعية والمصداقية اللازمة لإضفاء الحيوية والصدق على العمل الإعلامي وتحقيق التواصل مع جمهور المتلقين فيما يتعلق بإيصال الرسالة الإعلامية إليهم" .

وأضاف" هذا الكتاب يساعد طالب الإعلام على فهم الظروف الموضوعية التي نشأت فيها رسالة الصحف في حياة الناس والمجتمعات، ويستعرض المنهجية التي تبلورت بعد كل هذه السنين للقوانين الإعلامية التي تحكم العمل الإعلامي في كثير من البلدان، وقد يساعد ذلك الطالب المتمرن أو الصحفي المبتدأ على أن يخطط لنفسه أنموذجًا خاصًا به في ممارسة عمله الصحفي بما يراعي ذاته الصحفية المتوثبة ،

واستطرد" من الضروري جدًا إعطاء لمحة عن موقف الدين الإسلامي من حقوق الإنسان وحرية التعبير قبل التعرض لمفهوم الحرية الإعلامية، فقد استطاع الباحث أن يدفع بالحجة البينة والبراهين الدامغة الدعاوى التي يسوقها الغربيون عن عدم اهتمام الإسلام بحقوق الإنسان ومنها حقه في التعبير وذلك حين يؤكد المسلمون أن حقوق الإنسان ليست نتاج الثقافة الغربية، بل هي محفوظة في تعاليم القرآن الكريم".

مجلة آراء حول الخليج