array(1) { [0]=> object(stdClass)#12962 (3) { ["GalleryID"]=> string(1) "1" ["ImageName"]=> string(11) "Image_1.gif" ["Detail"]=> string(15) "http://grc.net/" } }
NULL
logged out

العدد 184

جدة .. وأمنا حواء عبق المكان وعمق الزمان .. قراءة متجددة

الأربعاء، 29 آذار/مارس 2023

صدر كتاب للمؤلف الدكتور محمد أنور مسلم نويلاتي، بعنوان (جدة .. أمنا حواء ـ عبق المكان وعمق الزمان) وجاء الكتاب ليغوص في التراث مع تمحيصه محاولة تقديم قراءة متأنية برؤية علمية عن (أمنا حواء جدة البشر) التي ارتبط أسمها بمقبرة تحمل أسمها في مدينة جدة (المنطقة القديمة)، ومازالت تستخدم مقبرة لدفن الموتى حتى الآن، وحاول المؤلف أن يؤصل لسيرة وقصة أمنا حواء وحقيقة قبرها الذي كان موجودًا في هذه المقبرة منذ فترة طويلة منذ قبل الإسلام، وإن كان لم يستدل على التاريخ الحقيقي لهذه المقبرة، وتتبع المؤلف مسيرة تاريخية طويلة حول قصة أمنا حواء وسيرة أم البشر كما جاءت في الديانات السماوية، وعمل على فصل  الأساطير عما ورد في الأديان السماوية.

وتضمن الكتاب خمسة أبواب ومقدمة وخاتمة وقائمة بالمراجع والمصادر والملاحق التي تضمنت صور الوثائق حول البناء، وصور مقام أمنا حواء في مراحل تاريخية مختلفة.

وجاء في البداية تقديم لمنهج الكتاب ثم البداية وتضمن ذلك هدم مقام حواء ـ هوية المكان ـ ما وراء السور ـ شعائر المقام ـ أهم الساخرين من المقام ـ من روحانيات جدة.

وجاء الباب الأول تحت عنوان (حواء بين أسطورة التكوين وحقيقة الخلق) وتضمن:

1 ـ قصة الخلق في الأساطير والملل والأديان:

ـ ما هي الأسطورة ـ قصة الخلق والأساطيرـ قصة الخلق والأديان

2 ـ حواء في التوراة وزوجة آدم في القرآن

أولًا: خلق حواء وقضية الضلع.

ثانيًا: اسمها ووصفها.

ثالثًا: عمرها ووفاتها.

رابعًا: مكان دفن حواء.

3 ـ الأنثى ... بين الخطيئة والكمال

ــ الخطيئة في اليهودية.

ــ الخطيئة في المسيحية.

ـ الذنب في الإسلام.

ــ كمال المرأة.

الباب الثاني (الأنثى بين الألوهية والقداسة)

1 ـ ألوهية الأنثى.

2 ـ بنات الله عند العرب.

ــ عشتار في جزيرة العرب.

ــ الآلهة الأنثى عند العرب.

ــ بنات الله.

ــ الآلهة والأصنام المرتبطة بالنجوم والكواكب عند العرب.

الباب الثالث (التصوف ورؤيتهم للأنثى)

1 ـ منشأ التصوف وفلسفته وتطوره عند المسلمين.

ـ مدخل ـ تعريف التصوف ـ أصل التصوف ـ مصادر التصوف ـ مفهوم التصوف ـ أدب التصوف ـ مكانة المرأة في التصوف ـ قيمة الرمزية في التصوف ـ الرأي الآخر في التصوف.

2 ـ حكاية التصوف بمدينة جدة.

الباب الرابع (حواء في جدة)

1 ـ فضل جدة (الموقع ـ بداية الاستيطان ـ خاصية التطهر الروحي ـ أرض الرباط ـ الهجوم البرتغالي ـ الهجوم الإنجليزي ـ فتنة جدة)

2 ـ مراحل تركيب الأسطورة

المرحلة الأولى: تهيئة البنية الثقافية ـ الزاردشتية ـ النصرانية ـ الحنفية ـ اليهودية ـ كتب اليهود ـ حدثوا بني إسرائيل ـ الإسرائيليات وقصة الخلق ـ نماذج للأحاديث الموضوعة.

المرحلة الثانية: نشوء الأساطير الإسلامية.

المرحلة الثالثة: قصة الخلق في الثقافة الإسلامية.

قصة الخلق في التفاسير الأولية ـ قصة الخلق في المنظار الصوفي ـ قصة الخلق في المذهب الشيعي ـ حكاية هبوط آدم وحواء إلى الأرض ـ ابن قتيبة وكتابه (المعارف) ـ الطبري ـ المسعودي.

المرحلة الرابعة: تحديد المكان وتأصيله في الخيال الشعبي ـ إهباط إبليس وحواء والحية ـ الخيال الذهني.

المرحلة الخامسة: تحول المقام إلى قبر ـ الدولة الفاطمية ومشهد المقام ـ مشهد رؤيا ـ تأثير الفاطميين على الحجاز ـ تأثير المماليك على الحجاز.

المرحلة السادسة: العثمانيون وتكريس السيطرة.

المرحلة السابعة: مقام حواء عبر التاريخ.

المرحلة الثامنة: عولمة الأسطورة.

الباب الخامس (للعلم كلمة)

1 ـ علوم الحفريات والإنسان: مدخل ـ ما قبل التاريخ ـ علوم الحفريات.

2 ـ الجينوم   وحواء الميتكوندرين: الجينوم ـ حواء الميتكوندرين ـ آدم الكروموزومات ـ الصراع بين العلم وبعض الأديان.

3 ـ وجهة نظر حول المقام.

الخاتمة والمواقع العربية والمراجع الإنجليزية والصحف والمواقع الإلكترونية وأخيرًا الملاحق.

ويقول المؤلف: هذا الكتاب يُفهم ضمن جهود تجديد التراث لإعداد المسلم العصري، الناقد المشارك، المتسامح، الكوني الفعال في حركة التطور الإنساني، وعانت سيرة أمنا حواء من التشويه والتوجيه من مختلف الشرائع والديانات، لأنها تقع في قلب قصة الخلق البشري وعلاقة المخلوق بالخالق، وما يترتب على ذلك من مسؤوليات على الفرد، لذا يقدم الكتاب سياحة ثقافية حول موقع أمنا حواء في الأساطير والأديان والعلم، مع الحرص على أهمية تنقية هذا التراث من الإسرائيليات وما تسرب منه إلى صميم الثقافة الإسلامية.

الكتاب يعرض بالتفصيل لقصة المقام الموجود في المقبرة باسمها في مدينة جدة، وما حدث للمقام على ضوء علاقات الدول الإسلامية عبر العصور وثقافتها الطاغية على إقليم الحجاز.

مجلة آراء حول الخليج